الأفلام


المعطيات التربوية لاستخدام الأفلام :
1-    توفر الأفلام المتحركة بمحتواها جواً من الإثارة والتشويق وتركيز عملية انتباه الطالب الأمر الذي يؤدي إلى استيعاب أفضل .
2-    تؤدي إلى تعلم أسرع لقدر أكبر من المعرفة ولعدد أكثر من التلاميذ .
3-    يشكل الفيلم بديلاً جيداً للحقائق العلمية وينقلها بأمانة للمتعلم .
4-    من خلال إمكانية التحكم في عملية التصوير البطيء والمرحلي يقدم الفيلم مواقف تعليمية يصعب تقديمها من خلال وسيلة أخرى ( نمو النبات – الانجذاب الضوئي ) .
5-    من خلال التصوير السينمائي المجهري يمكن تصوير انقسام خلية – حركة وحيدات الخلية – توضيح بعض الظواهر التي لا تتكرر كثيراً كسوف الشمس – خسوف القمر .
وعند استخدام الأفلام كوسيلة تعليمية يجب مراعاة ما يلي :
1-    إن تهيئة التلاميذ لرؤية الفيلم أمر هام ، يتضمن هذا إثارة اهتمامهم لموضوعه وتحديد بعض الأسئلة التي يجدر عنها في ضوء ما يرد في الفيلم .
2-    أحياناً يرى المعلم من خلال مناقشة التلاميذ أن هناك حاجة لعرض الفيلم مرة أخرى وفي هذه الحالة ينبغي توجيه الطلاب إلى ملاحظة النقاط الهامة لتنال ما تستحقه من اهتمام .
3-    الفيلم الذي لا يقدم جديداً للتلاميذ أو الفيلم الذي لا يرتبط تماماً بموضوع الدرس قد يعتبر بالنسبة لبعض التلاميذ نوعاً من الترفيه وأنه يضيع وقتاً لا فائدة من ورائه .
4-    إذا كان الفيلم صامتاً فينبغي على المعلم أن يقوم بالتعليق عليه أثناء عرضه وفق مستوى تلاميذه أما إذا كان الفيلم ناطقاً فيفضل تقليل التعليق أثناء الشرح وإرجاء التعليق عليه إلى ما بعد العرض .