التعليم والكمبيوتر




التعليم :
التعليم هو عبارة عن نشاط يقوم به المعلم في موقف تعليمي معين بهدف مساعدة الطلاب للوصول إلى الأهداف المرجو من عملية التعليم.

والتعليم هذا أشمل و أعم من كلمة تدريس, ويمكن القول بأن التعليم هو العملية والإجراءات.[[1]]

1.           " تبليغ مجموعة منظمة من الأهداف والمعارف والمهارات أو الوسائل , و اتخاذ قرارات تسهل تعلم فرد ما داخل وضعية بيداغوجية معينة .


2.      وظيفة الشخص الذي يقوم بمهام التعليم.

3.      مهنة قابلة للتعليم تشمل مجموعة تقنيات ينبغي التحكم فيها ومهارات يتوجب اكتسبها.

4.      فعل يبلغ المدرس بواسطته للتلميذ مجموعة من المعارف العامة والخاصة و أشكال التفكير ووسائله , ويجعله يكسبها ويتعلمها ويستوعبها , وذلك باستعمال طرق معدة لهذا الغرض , و اعتمادا على قدراته الخاصة ."[[2] ]
التعليم (instruction):هو التصميم المنظم ,و المقصود (هندسة)للخبرات التي تساعد المتعلم على إنجاز التغير المرغوب فيه في الأداء, و هو أيضا, إدارة التعليم التي يديرها المعلم .[[3]],


التعلّم :
1.            عملية اكتساب الوسائل المساعدة على إشباع الحاجات والدوافع وتحقيق الأهداف .

2.            عملية تغيير شبه دائم في سلوك الفرد ينشأ نتيجة الممارسة و يظهر في تغير الأداء لدى الكائن الحي .

3.            التعلم عملية اكتساب acquisition لسلوك أو تصرف معين (معارف, حركات ,مواقف مهارات ...), و يتم هذا الاكتساب في وضعية محدودة, و من خلال تفاعل ما بين الفرد المتعلم والموضوع الخاص بالتعلم.

 يشير هذا التحديد إلى مجموعة من العناصر :
أولها: أن كل فرد يوجد في وضعية تعلم معينة , هو فرد متعلم يخضع لشروط محددة منها ما يتعلق به كذات , و منها ما هو مرتبط بالوضعية التي يوجد فيها  فالفرد المتعلم كذات هو عبارة عن مجموعة من القدرات و من الاستعدادات النفسية و الذهنية والاجتماعية أو الثقافية ...
أما العنصر الثاني فيشير إلى كل ما يكتسبه الفرد في وضعية و شروط معينة, و يتخذ هذا الموضوع أشكالاً و أنواعاً مختلفة , كالأفكار و التصورات أو المواقف والحركات والمهارات , و بين العنصر الثالث كيف تشكل هذه الوضعية الإطار أو السياق العام contexte الذي يتم فيه فعل التعلم , وقد تكون هذه الوضعية تلقائية (أثناء اللعب , أو أنشطة أخرى )أو وضعية موجهة و قصدية intentionnelle كما هو الشأن بالنسبة للتعلم المنظم في القسم . أما العنصر الأخير فيشير إلى نتائج التعلم و هي عبارة عن سلوكات أو تصرفات ظاهرة أو باطنة تأتي على شكل إنجازات performances تختلف من فرد إلى آخر و تعكس درجة التعلم التي توصل إليها الفرد , و من خصائص نتائج التعلم أن تكون اقتصادية من حيث الزمن , و متسمة بدرجة قصوى من الإتقان ( عدد أقل من الأخطاء و المحاولات الزائدة ).و يقوم التعلم على تفاعل بين عناصر أساسية هي, الفرد المتعلم , و موضوع التعلم ثم وضعية التعلم .إن نوعية هذا التفاعل و كثافة و اتجاهه تخضع كلها لجملة من الشروط العامة و الخاصة المتصلة من العناصر السابقة, و من ثم فإن الحديث عن التعلم, لا يمكن أن يتم إلا بالإشارة الضرورية لذلك التفاعل بين العناصر السابقة, والمراحل التي يمر منها [[4]]
اللغة:
وللغة تعريفات مختلفة لدى اللغويين, من القدامى والمحدثين.عرّفها ابن جني بأنها:أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم.
و عرفها ابن خلدون (732-808هـ) بقوله: اللغة في المتعارف هي عبارة المتكلم عن مقصود ه, و تلك العبارة فعل لساني ناشئة عن القصد لإفادة الكلام, فلا بد أن تصير ملكة متقررة في العضو الفاعل لها وهو اللسان, وهو في كل أمة بحسب اصطلاحاتهم[[5]]
" إن اللغة مجموعة من الرموز الصوتية التي يحكمها نظام معين والتي يتعارف أفراد مجتمع ذي ثقافة معينة على دلالاتها من أجل تحقيق الاتصال بين بعضهم البعض " [[6]]
لم تكن كلمة لغة تستعمل عند العرب قديما بمعناها المعروف الآن, و إنما كانت تستعمل بمعنى اللهجة في استعمالنا المعاصر.[[7] ]
و لم ترد كلمة لغة هذه في القرآن الكريم وإنما وردت كلمة لسان, التي تعني لغة في عصرنا الحاضر.[[8] ]
كما ورد في قوله تعالى ((وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه))[[9]]
و قوله تعالى: (( لسان الذي يلحدون إليه أعجمي و هذا لسان عربي مبين ))[[10]]
وردت عند ابن منظور (322-392هـ) في لسان العرب بمعنى اللسان , عندما قال :واللغة:اللسن.[[11] ]
غيرالناطقين:يتكون هذاالمفهوم من "غير" و "الناطقين" فغير تفيد لغة الاستثناء, و الناطقين يقصدها المتحدثين و النتيجة التركيبية للفظين (غير الناطقين) و ربطها بسياق البحث المحدد في غير الناطقين باللغة العربية ,هي الفئة غير المتحدثة يوميا باللغة العربية , و هذا الأمر يطرح بعض الإشكالات أهمها :
·أن المسلمين يتحدثون اللغة العربية يوميا أثناء أداء الصلوات الخمس.
·أن فئات كبيرة من العالم العربي تتحدث لهجات ذات صلة قريبة أو بعيدة باللغة العربية, و رغم ذلك تحتسب ضمن الناطقين بلغة الضاد.
·أن هناك عدة فئات ناطقة جزئيا أو كليا باللغة العربية, و لا تحتسب ضمن  غير الناطقين  أحيانا  و أحيانا أخرى تحتسب ضمنها خانة لما نتحدث عن غير الناطقين كليا أو جزئيا باللغة العربية .
و التحديد الإجرائي الذي نتبناه أثناء الحديث عن "غير الناطقين" هو:
"الفئة التي لا تستخدم اللغة العربية الوظيفية نطقا و كتابة كلياً أو جزئياً في حياتها اليومية , وفي تواصلها مع الآخرين" .[[12]]
إن تعلم لغة أجنبية يعني أن يكون الفرد قادراً على استخدام لغة غير لغته الأولى التي تعلمها في صغره أو كما يطلق عليها اللغة الأم , أي قادراً على فهم رموزها عند يستمع إليها , و متمكنا ًمن ممارستها كلاماً و قراءة و كتابة.[[13] ]

الحاسب الآلي (الكمبيوتر)


الحاسب بصفة عامة و مبسطة هو جهاز يقوم باستقبال البيانات المدخلة إليه عن طريق أجهزة الإدخال بواسطة معالجات , و القيام إما بتخزينها بواسطة أجهزة التخزين أو إخراجها بواسطة أجهزة الإخراج.


ربما لم يفهم البعض معنى هذه العملية التي يقوم بها الحاسب, لذلك سنقوم بشرح الكلمات التالية:


البيانات (data)


البيانات هي المعلومات التي يستطيع الحاسب التعامل معها , كالأوامر و الاختيارات.


المعالجة (processing)


هي عملية تغيير و تحويل البيانات من الشكل التي تكون عليه إلى شكل آخر. مثل:


المعالج و الذاكرة العشوائية.


الإخراج (output)


هي عملية استرجاع المعلومات و إظهارها بطريقة يستطيع المستخدم فهمها. مثل:


الشاشة و السماعات و الطابعة.


التخزين (storage)


هي عملية حفظ المعلومات و البيانات في الحاسب لاستعمالها لاحقا عند الحاجة.مثل:


القرص الصلب ، القرص المرن ، القرص المدمج... الخ


الفصل الأول:
العالم بين أطراف أصابعك … لها تأثير مذهل في حياتنا الحالية ومن خلالها تغير الكثير من المفاهيم والنظريات ولهذا كان لنا وقفة معها من جانب استغلالها كوسيلة للتعليم

ماهية الانترنت

ما هي الانترنت؟
الانترنت هي عبارة عن شبكة كمبيوترات ضخمة متصلة مع بعضها البعض. ويستخدم الانترنت أكثر من 200 مليون مستخدم. وتنمو بشكل سريع للغاية, يصل إلى نسبة 100% سنوياً، وقد بدأت فكرة الانترنت أصلاً كفكرة حكومية عسكرية, وامتدت إلى قطاع التعليم, والأبحاث, ثم التجارة حتى أصبحت في متناول الأفراد. والانترنت عالم مختلف تماماً عن الكمبيوتر، عالمٌ يمكن لطفل في العاشرة من الإبحار فيه. ففي البداية كان على مستخدم الانترنت معرفة بروتوكولات ونظم تشغيل معقدة كنظام تشغيل Unix أما الآن فلا يلزمك سوى معرفة بسيطة بالحاسب, لكي تدخل إلى رحاب الانترنت. كما كان في الماضي من الصعب الدخول للانترنت خلال الشبكة الهاتفية باستخدام مودم ولكن مع انتشار شركات توفير الخدمة تبددت هذه الصعوبات، فمنذ أن بدأت شركة CompuServe توفير خدمة الدخول على الانترنت بواسطة الشبكة الهاتفية عام 1995 عبر بروتوكولات Point-to-Point لم يعد الدخول في الانترنت أمراً صعباً. وأهم عناصر الانترنت الرئيسية هي:
(أ) الشبكة العنكبوتية www
(ب) نقل الملفات FTP
(ج) البريد الالكتروني E-Mail
(د) مجموعات الأخبار Usenet.
أهم ما يجب أن تعرفه عن الانترنت هو أنها تعتمد اللغة الإنجليزية كلغة رسمية وأن الإبحار في الانترنت مجاني تماماً ولكن الثمن الذي تدفعه هو لتوفير الخدمة لك. ][14] [

المطلب الأول:مفاهيم الانترنت

(وكلمة الانترنت مشتقة من الكلمتين ( دولي ) و ( شبكة ) إذا فالانترنت هي الشبكة الدولية. ظهرت لأول مرة في أواخر الستينيات، انشأتها وزارة الدفاع الأميركية ( البنتاغون ) لأجل تبادل المعلومات السري, والسريع والواسع النطاق بين الشبكات المختلفة, لأجهزة الحاسب الآلي. وتضخم حجمها حتى وصلت إلى درجة كونها شبكة دولية, ولذلك لقبت باسم الانترنت ( الشبكة الدولة ). ][15] [
الإنترنت:عرف الباحثون والمهتمون بشؤون الحاسب الآلي والإنترنت تعريفات كثيرة للإنترنت اتفقت على أنها -في أبسط صورها- هي: منظومة عالمية تربط مجموعة من الكمبيوترات (الحاسبات) بشبكة واحدة. والباحث يرتضي هذا التعريف. ][16] [
شهد العقد الأخير من القرن العشرين ثورة كبيرة في مجال المعلومات غيرت الكثير من المفاهيم والطرق في العالم اليوم ولعل أهم ما ميز هذه الثورة المعلوماتية ظهور شبكة الانترنت.][17] [
الانترنت هي: مجموعة من الحواسيب المنتشرة جغرافيا عبر العالم والمرتبطة من خلال شبكات محلية و شبكات واسعة موزعة في العالم بهدف نقل البيانات على الشبكة, ولذلك أطلق على الانترنت اسم شبكة الشبكات. و الشبكات التي تربط هذه الحواسيب تستخدم عدة وسائط للاتصال فيما بينها.و يحكم عملية الاتصال بين هذه الشبكات والحواسيب على الانترنت بروتوكول الاتصال (IP/TCP) الذي يسمح للحواسيب المختلفة بأن تتحادث و تفهم بعضها البعض.و تعتبر الانترنت وعاء ضخما جدا من المعلومات التي يتم تحديثها بصفة مستمرة في حواسيب منتشرة حول العالم]. [[18]
خلال الخمسين سنة الماضية سقط بصورة مذهلة في مجال الحاسب الآلي وتطبيقاته، حيث ظهر الحاسب الآلي في البداية ثم دعمت إمكانياته. وما إن حلت الثمانينات من القرن العشرين حتى كان الحاسب الشخصي يحتل مكان الصدارة في الصناعات العسكرية والمدنية وشهدت الأعوام التالية تطورات بدأت مع زيادة قدرات الأجهزة وربطها مع بعضها البعض لِتكوّن شبكة تستطيع فيها الأجهزة أن تتبادل الملفات والتقارير والبرامج والتطبيقات والبيانات والمعلومات وساعدت وسائل الاتصالات على زيادة رقعة الشبكة الصغيرة بين مجموعة من الأجهزة ليصبح الاتصال بين عدة شبكات واقعاً ملموساً في شبكة واسعة تسمى الإنترنت (Internet ) [[19] ]
تاريخ الانترنت

بدأ تاريخ الانترنت في بداية الخمسينيات و تطورت على النحو التالي:
أوّلاً: فترةالخمسينيات
في سنة 1957:أطلق الاتحاد السوفيتي Sputnik أول قمر صناعي. ردت عليه الولايات المتحدة بتأسيس (وكالة مشروع الأبحاث المتطورة) (Advanced Research Project Agency) اختصاراً (ARPA) بتمويل من وزارة الدفاع الأمريكية.[[20]]
ثانياً: فترة الستينيات
في سنة 1967:أنشات أول ورقة تصميم عن ARPAnet تنشر بواسطة لورنس روبرت.
في سنة 1969: ARPAnet تؤسس بتمويل من وزارة الدفاع لإجراء بحوث عن الشبكات. تم إنشاء أربعة مفاصل Nodes.
ثالثاً: فترة السبعينيات
في سنة 1970:تأ سس Alohanet بجامعة هاواي.
في سنة 1972: Alohanet ترتبط بـ ARPAnet.
في سنة 1972:اخترع ري توملنسون برنامج البريد الالكتروني لإرسال الرسائل عبر الشبكات الموزعة.
في سنة 1973:أنشأ أول اتصال وربط دولي مع ARPAnet وذلك مع جامعة كلية لندن University College of London.
في سنة 1974 :BBN تم تدشين Telnet وهي نسخة تجارية لـ ARPAnet.
في سنة 1974: Vint Cerf و Bob Kohn ينشران تصميماً لبروتوكول يسمى TCP.
رابعاً: فترة الثمانينيات
في سنة 1981: Minitel و Teletel تنتشر في فرنسا بواسطة France Telecom.
في سنة 1982: DCA و ARPA يؤسسان (TCP) أي Transmission Control Protocol و (IP) أي Internet Protocol وبذلك أصبحت (TCP/IP) اللغة الرسمية للانترنت.
في سنة 1982: EUnet أسست بواسطة Euug لتقدم خدمة البريد الالكتروني ومجموعات الاخبار.
في سنة 1982:استخدام مصطلح (انترنت) يستخدم لأول مرة.
في سنة 1983 :تطوير ما يسمى بـ Name Server في جامعة ويسكنسن.
في سنة 1984: تم تطوير DNS أي Domain Name Server وتجاوز عدد النظم المضيفة (Hosts) ما يقارب 1000 جهاز.
في سنة 1987: تجاوز عدد النظم المضيفة 10000 جهاز.
في سنة 1987 :اتحاد شركات Merit و IBM و MCI لتكون شركة ANS والتي قامت بتقوية اتصالات الشبكة واجهزتها ثم فتح الخدمة في الدول الحليفة لأميركا.
في سنة 1989: تجاوز عدد النظم المضيفة 100000 جهاز.
في سنة 1989: تكوين (وحدة مهندسي الانترنت IETF) و (وحدة باحثي الانترنت IRTF) تحت اشراف IAB.[[21]]
في سنة 1989: ارتبطت كل من (استراليا، المانيا، اسرائيل، ايطاليا، اليابان، المكسيك، هولندا) بشبكة NSFNET.
خامساً: فترة التسعينيات
في سنة 1990: نشأت Archie.
في سنة 1990: أصبحت شركة The World Comes On-line أول شركة تجارية توفر خدمة الانترنت.
وقد بدأ العمل على هذه التقنية (أي الإنترنت) عام 1989م في مختبرات (CERN)، ولكنها ظهرت كأحد تطبيقات الإنترنت في العام 1991م. ومنذ ظهور هذه الخدمة إلى الآن تعد أفضل تطبيقات الإنترنت واستخداماتها][22][
في سنة 1991: تونس ترتبط بالانترنت كأول دولة عربية ترتبط بالشبكة.
في سنة 1991: نشأت WAIS و Gopher و WWW.
في سنة 1992 :تأسست جمعية الانترنت Internet Society وتجاوز عدد النظم المضيفة مليون.
في سنة 1992 : ارتبطت الكويت بالانترنت.
في سنة 1992 : ارتبط البنك الدولي بالانترنت.
في سنة 1993 :البيت الأبيض والأمم المتحدة يرتبطان بالانترنت.
في سنة 1993: ارتبطت مصر والإمارات بالانترنت.[[23]]
في سنة 1993: تم انتشار Mosaic و WWW و Gopher بشكل واسع جداً.
في سنة 1994:انتشار التسوق على الانترنت والشركات تدخل الشبكة بشكل واسع.
في سنة 1994: ارتبط لبنان والمغرب بالانترنت.
في سنة 1995: CompuServe و America On-line و Prodigy تعمل لتوفير الخدمة للمشتركين.
في سنة 1995: طرح JAVA في الأسواق.
في سنة 1996: تم انعقاد أول معرض دولي للانترنت.
في سنة 1996: ارتبطت قطر وسوريا بالانترنت.
في سنة 1999: ارتبطت المملكة العربية السعودية بالانترنت. ][24] [






[1] - عبد الرحمن عبد السلام جامل(1998), طرق تدريس العامة ,ص: 42
[2]- عبدالكريم غريب , عبدالعزيز الغرضاف , عبداللطيف الفاربي, محمد آيت موحى, (1998) معجم علوم التربية مصطلحات            البيداغوجية والديداتيكية,ص:102



[3] - محمد محمود الحيلة , (2004م),  تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق,ص:81


[4] عبدالكريم غريب , عبدالعزيز الغرضاف , عبداللطيف الفاربي, محمد آيت موحى, (1998) معجم علوم التربية مصطلحات البيداغوجية والديداتيكية,ص: 21
[5] - د.عبد العزيز بن إبراهيم العصيلي (1423هـ)أساسيات تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى, ص:15
[6] رشدي احمد طعيمة (1989), تعليم العربية لغير الناطقين بها مناهجه و اساليبه , ص:21
[7]-أحمد مختار عمر (1995), محاضرات في علم اللغة العام ,ص:26
[8]- د.عبد العزيز بن إبراهيم العصيلي (1423هـ)أساسيات تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى, ص:14
-[9] سورة إبراهيم:4
[10]- سورة النحل:103
[11] ابن منظور, لسان العرب ,ج1,ص:33
[12] - مقابلة مع الاستاذ الدكتور أحميد حول تعريفات مصطلح " اللغة العربية لغير الناطقين بها " ( أستاذ في كلية علوم التربية , الرباط , المغرب خبير في مجال " طرق تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها "و مفتش اللغة العربية في مدارس الرباط, )
[13] - دكتور محمود كامل الناقة ’ د.رشدي أحمد طعيمة ,(2003) طرائق تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها ,ص 19.




[14]- يوسف أحمد عيادات ,(2004 ) الحاسوب التعليمي و تطبيقاته التربوية , ص:  168-169عمان




[16] -  د. عبدالله بن عبدالعزيز الهابس – د.عبدالله عبدالرحمن الكندري,( 2000م) الأسس العلمية لتصميم وحدة تعليمية عبر الانترنت ,ص:171, مجلة التربوية, العدد السابع و الخمسون- المجلد الخامس عشر- جامعة الكويت,
[17] - د.علاء الدين يوسف ألعمري,(2004) المراهق والانترنت, ص:78



[18]-  أ.د.محمد فتحي عبد الهادي (2001), الانترنت و خدمات المكتبات المعلومات, ص:97
[19] - متاحة على الرابط التالي تحت عنوان:توظيف شبكة المعلومات العالمية في التدريس http://www.ishraf.gotevot.edu.sa/reading/uit.doc
          

[20] -وسف أحمد عيادات ,(2004 ) الحاسوب التعليمي و تطبيقاته التربوية , ص:171, عمان


[21]  - يوسف أحمد عيادات ,(2004 ) الحاسوب التعليمي و تطبيقاته التربوية , ص:  172  عمان.
[22] -  د/ صالح بن عبدالعزيز النصـار(2003), تجربة إنشاء موقع على الإنترنت يُعنى برصد الرسائل العلمية والبحوث المحكمة المتعلقة بتدريس اللغة العربية,ص:7


[23] - د. كمال عبد الحميد زيتون (2004),  تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات و الاتصال ص:256, القاهرة .
[24] - يوسف أحمد عيادات ,(2004 ) الحاسوب التعليمي و تطبيقاته التربوية , ص: 173عمان

  السؤال:
1. ما مراد بالكمبيوتر؟
2. ما مراد بالإنترنت؟
3. ما مراد بالتعليم؟
4. بين معاني الكلمات الآتية : البيانات، المعالجة، الإخراج، التخزين