الوسائل التعليمية


 مفهوم الوسائل التعليمية : هي جميع المواد والأدوات والبرامج والآلات والأجهزة والمعدات والمواقف التعليمية واللغة اللفظية التي يستخدمها المعلم في تعليمه والمتعلم في تعلمه لاكتساب الخبرات التعليمية في جميع مجالاتها،من أجل تحقيق الأهداف التعليمية المرغوب فيها ومن أجل الوصول إلى تعلم أكثر فاعلية وكفاية 
 المواد مثل :الخرائط ، الشفافيات ، أشرطة …الخ
البرامج مثل :ما يبث في الإذاعة المفتوحة ،برامج الحاسب ……الخ
 الآلات والأجهزة والمعدات مثل :الحاسب،أجهزة العرض-آلات التصوير …الخ
الأدوات مثل :السبورة ، أدوات المختبر …الخ
المواقف مثل : داخلية مثل : التجارب والعروض – خارجية مثل : الرحلات والزيارات . اللغة اللفظية مثل :قصص ، أمثال ، خفض الصوت ورفعه … الخ


أهمية استخدام الوسائل التعليمية :
1. تعالج العيوب اللفظية في التدريس
2. تجعل التعلم أعمق وأبقى أثراً .
3. توسع مجالات الخبرة لدى المتعلمون .
4. تؤثر في الاتجاهات السلوكية والمفاهيم العلمية والاجتماعية .
5.  تنمي حب التعاون ودقة الملاحظة وحل المشكلات والاعتماد على النفس .
6.  تثير اهتمام الطالب وتحفزه إلى المشاركة الفعالة داخل الفصل وخارجه .
7. تتغلب على الفروق الفردية بين الطلاب . 8. تتغلب على حدود الزمان والمكان ، وتوفر الجهد .

الوسائل التعليمية أنواع الوسائل التعليمية : 1. وسائل تعليمية سمعية :مثل المسجل ،الإذاعة المدرسية …الخ  
2وسائل تعليمية بصرية :مثل السبورات بأنواعها ،وأجهزة العرض ، الرحلات ، المعارض ……الخ  
3. وسائل تعليمية سمعية بصرية:  التلفاز،الندوات،الحاسب الآلي …الخ

مصادر الوسائل التعليمية : 1. داخل المؤسسة التعليمية:مثل المختبرات والمكتبات والملاعب والمسارح…الخ  
2. خارج المؤسسة التعليمية:مثل المكتبات العامة والحدائق والمساجد والمصانع..الخ


معايير اختيار الوسيلة التعليمية : 1. مناسبتها للتعاليم الإسلامية ولمستوى الطلاب.
 2. مناسبتها للأهداف التربوية والزمن والمكان.  
3. جودتها ومطابقتها للواقع وتسلسل أفكارها.
  . 4الدقة العلمية والحداثة ووضوح الصوت والصورة.  
5. تجذب انتباه الطلاب وتحفزهم على المشاركة (التشويق).
 6. اقتصادية في التكاليف والوقت والجهد والصيانة.
 7. تراعي نواحي الأمن والسلامة


الوسائل التعليمية مراحل استخدام الوسائل التعليمية :
 أ- مرحلة الإعداد وتشمل :
 1- إعداد الوسيلة .
 2- رسم خطة العمل.
 3- تهيئة المناخ المناسب للمتعلم.
 ب- مرحلة الاستخدام وتشمل :
1- تهيئة أذهان الطلاب.
 2- اختيار الوقت المناسب.
3- إشراك الطلاب.
 ج- مرحلة التقويم وتشمل :
 1- تقويم الطلاب
. -2  تقويم الوسيلة .

 معوقات استخدام الوسائل التعليمية :
1- ضعف القناعة بأهمية الوسيلة لدى البعض .
 2- عدم معرفة البعض بمصادر الوسائل .
 – 3 عدم توفر محضري المختبرات ونقص المواد والأدوات والأجهزة في بعض المدارس. 4- عدم إتقان البعض لمهارات استخدامها وضعف التخطيط المسبق لاستخدامها.  
 -5  عدم الرغبة في التجديد والتطوير لدى البعض .
 6- قلة الدورات التدريبية للمعلمين في الوسائل .
 7- طول المناهج الدراسية .
 8- قلة توفر أماكن مناسبة لاستخدامها .
 طرق التغلب على معوقات استخدام الوسائل التعليمية :
1. الوعي العام وإبراز أهمية الوسائل، وعمل برامج تدريبية للمعلمين في الوسائل.
 2. دراسة المناهج والمقررات الدراسية وإضافة الوسائل التعليمية اللازمة لتحقيق أهدافها. 3. توفير الأماكن المناسبة والمتخصصين للمختبرات والوسائل.
4. تحديد نسبة من دخل المدرسة لتوفير بعض الوسائل وصيانتها.

السبورة الطباشيرية
 تعريف السبورة الطباشيرية : هي الوسيلة التقليدية التي نادراً ما تخلو منها مؤسسة تعليمية وتحتل مساحة كبيرة من الحائط الأمامي لقاعة الفصل. ومن أهم مواصفات السبورة الطباشيرية :أنها لوح من الخشب أو البلاستيك مطلي باللون الأسود أو الأخضر مساحته مناسبة لحجم الفصل قد يكون ثابتاً أو متحركاً


أهمية السبورة الطباشيرية :  
1. توضح بعض الحقائق والأفكار.
 2 . تساعد على عرض الدرس بشكل متدرج .
 3. تمكن من عرض نماذج من أعمال الطلاب على السبورة .
 . 4تمكن من إجراء بعض العمليات الحسابية أو الرسوم وغير ذلك .

 قواعد استخدام السبورة الطباشيرية :  
1. الاهتمام بنظافة السبورة .
 2. الكتابة بخط واضح في خطوط مستقيمة وبشكل منظم ومنسق.
3 . الاختصار قدر الإمكان في المعلومات المكتوبة .
 4. عدم الكتابة على الجزء العلوي والسفلي من السبورة قدر الإمكان .
 5. عدم الشرح أثناء الكتابة .
  6. عدم الوقوف أمام السبورة.
 . 7استخدام نوع جيد من الطباشير وبألوان متعددة .
8. تهيئة الأدوات التي يحتاجها المعلم للرسم والتخطيط على السبورة .
 9. أن تكون إضاءة الغرفة جيدة .


السبورة الطباشيرية أنواع السبورة الطباشيرية : 1-اللوح العادي (الثابت . )
2- اللوح ذات الوجهين (القلاب) .  
3- اللوح المتحرك مع حامل .
4- اللوح المنزلق .
5- اللوح ذات الستار
 . 6- السبورة البلاستيكية .
 7- السبورة الحائطية


الرسوم التوضيحية مفهوم الرسوم التوضيحية : أشكال يستخدمها المعلم لتقريب مفاهيم المادة الدراسية أو بعض محتوياتها ، مثل الرسوم الجغرافية ، رسوم العلوم … الخ
استخدام الرسوم التوضيحية : تستخدم الرسوم التوضيحية في كل مجالات المنهج التعليمي ، وبعض المناهج تستخدمها بشكل كبير مثل : الهندسة ، العلوم ، الجغرافيا … الخ
 . مميزات الرسوم التوضيحية :
 1. تثير اهتمام الطالب وتنمي لدية القدرة على التميز والانتاج .
 2. توضح المادة العلمية في شكل رسوم .
 3. تساعد الطالب على فهم الحقائق والمعلومات والاحتفاظ بها لمدة أطول .  
4. تحول الخبرات المجردة إلى ملموسة .
 5.  تساعد على الاستفادة من الوقت بشكل مناسب .

مراحل إنتاج الفيلم الثابت :
1. ادخل الفيلم في آلة التصوير .
 2. اضبط إشارة الحساسية .
3. حدد بداية الفيلم .  
4. اضبط فتحة آلة التصوير مع الإضاءة الخارجية .
 5. حدد المسافة بين آلة التصوير والجسم المراد تصويره.
 . 6ضع آلة التصوير على حامل إذا كان التصوير من كتاب .
7. قم بالتصوير بشكل متسلسل .
8. قم بتحميض الفيلم .
9. لإنتاج الشرائح يتبع الخطوات السابقة ثم تقطع الصور إلى شرائح وتحاط بإطار


الحاسب الآلي يعتبر من أهم الأجهزة المساعدة التي يعتمد عليها المعلم أو الطالب أو المشرف أو أمين مركز مصادر التعلم في إنتاج الوسائل التعليم و تصميمها و هذا راجع لعدة عوامل منها :
1- الوضوح .
 2- الدقة .  
3- المرونة .
 4 - السهولة .
 5 - المتعة .
 6- التعدد .
 7- التنوع .

من البرمجيات المستخدمة - السوفت وير - في إنتاج المواد التعليمية :
1- معالج النصوص - الوورد -
2- عرض الشرائح - الباوربوينت –
3- معالج البيانات - الأكسل -
4- معالج قواعد البيانات - الأكسس -
5- معد صفحات الويب (الفرنت بيج) و تلك ما يسمى ببرامج الأوفيس  
6- الفلاش .
7- السويتش .
8- الفوتوشوب .
 9- الفجول بيسك
. -10 الصوتيات .



 المراجع
. أحمد خيري كاظم ، الوسائل التعليمية والمنهج .  
. بشير عبد الرحيم الكلوب ، الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم .  
.بشير عبد الرحيم الكلوب ، الوسائل التعليمية إعدادها وطرق استعمالها .  
.صباح محمود ، تكنولوجيا الوسائل التعليمية .  
. عبد الرحمن إبراهيم الشاعر ، مفاهيم أساسية لإنتاج واستخدام الوسائل التعليمية .
. عبد الحافظ محمد سلامة ، تشغيل الأجهزة التعليمية وصيانتها .
 . عبد الحافظ محمد سلامة ، مدخل إلى تكنولوجيا التعليم .
. عبد المحسن عبد العزيز أبا نمي ، الوسائل التعليمية وأسس استخدامها ومكانتها في العملية التعليمية .
. محمد علي السيد ، الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم .
. مصطفى بن محمد عيسى فلاتة ، المدخل إلى التقنيات الحديثة في الاتصال والتعليم .
. هنري إلينجتون ، إنتاج المواد التعليمية .
. يس عبد الرحمن قنديل ، الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم .